كل rentrée de septembre تشهد تطبيق إجراءات تشريعية ومالية واجتماعية جديدة في فرنسا. لا يخرج شهر سبتمبر 2026 عن القاعدة، حيث يبرز عدة تطورات تخص جميع الفرنسيين. يمكن أن تمس هذه التعديلات القوة الشرائية، وفواتير الطاقة، كما المساعدات الاجتماعية، والضرائب، أو حتى الأسعار المنظمة. نشارك معكم هنا التغييرات المقبلة على المستوى المحلي (باريس وإيل دو فرانس) وكذلك على المستوى الوطني.
تقليدياً، يَتَزَامَن سبتمبر مع العودة إلى المدرسة والسياسة والاقتصاد، وهو التوقيت الذي تختاره الحكومات لتطبيق إجراءات ميزانية أو لتعديل السياسات العامة. بعض الإصلاحات التي اعتمدت في الربيع أو خلال الصيف غالباً ما تجد التطبيق الفعلي اعتباراً من الأول من سبتمبر، وتترك أثرًا مباشراً على الأسر، والشركات أو حتى الجهات المحلية.
وعلى صعيد آخر، نشارككم مع مرور الأشهر الإصلاحات التي قد تؤثر في حياتكم اليومية. الإصلاحات التي قد تؤثر في حياتكم اليومية إذا فاتتك التغييرات في شهر أغسطس، توجه إلى هنا!
انتهت العطلة الصيفية، ويواجه نحو 12 مليون تلميذ العودة إلى المدرسة من جديد. يبدأ التلاميذ من الثانويات والمتوسطات والابتداءات السنة الدراسية الجديدة اعتباراً من 1 سبتمبر 2026 (وفي كورسيكا يبدأ الدوام يوم 3 سبتمبر). تبدأ عطلة عيد القديسين مساء يوم الجمعة 16 أكتوبر.
عندما يقرر صاحب العمل والموظف معاً إنهاء عقد العمل، يمكن للموظف الاستفادة من الإقالة التوافقية: آلية تتيح له الحصول على إعانة البطالة، بخلاف الاستقالة. ابتداءً من الأول من سبتمبر، تقلّص الحد الأقصى لمدة هذه الإعانة من 18 إلى 15 شهراً للمَن هم دون 55 عاماً، ومن 22.5 إلى 20.5 شهراً لمن يبلغون 55 عاماً فأكثر.
اعتباراً من الأول من سبتمبر 2026، لن تتجاوز فترات الإجازة المرضية للمتطلّب الأول 31 يوماً، ولكل تمديد 62 يوماً. قبل هذا التاريخ، لم تكن هناك حدود قانونية للإجازات. مع الدخول إلى سبتمبر، سيَطلب من الأطباء والقابلات وجراحّي الأسنان الالتزام بهذه الحدود فيما يخص الموظفين المرضى. يمكن تمديد فترة الـ31 يوماً الأولى إذا لزم الأمر، لكن ذلك يستلزم استشارة جديدة وإجراء طبّي جديد.
الدخل السنوي المتوسط المستخدم في حساب معاش التقاعد الأساسي يستند إلى أفضل 25 عاماً من العمل لدى موظف في القطاع الخاص. أما الآباء والأمهات فسيُعتمد في الحساب على أفضل 24 عاماً، و23 عاماً ابتداءً من الطفل الثاني. وهذا يتيح رفع دخل التقاعد من خلال استبعاد السنوات الأقل أجراً. وهذا يهم الأمهات كما يهم الآباء، بشرط استيفاء المعايير التي حددتها الحكومة.
سيستلم ملاك الأراضي إشعارهم بـضريبة الأملاك العقارية اعتباراً من 19 سبتمبر 2026. وسيكون الإشعار متاحاً عبر الإنترنت للأشخاص الذين يسددون ضريبتهم بشكل شهري. ويمكنهم بعدها بين 15 و20 أكتوبر 2026 دفع الضريبة، وفق الوسيلة التي اختاروها للدفع.
أصحاب العقارات الذين لا يسددون ضريبة الملكية شهرياً تلقّوا بالفعل إشعارهم الضريبي عبر منصتهم الإلكترونية.
يملك الصيدلاني أن يقترح على المرضى أدوية هجينة أو أدوية بيوسيملير كبديل عن العلاج المرجعي الذي يصفه الطبيب. ابتداءً من الأول من سبتمبر، سيُفرض على المرضى الذين يرفضون هذه الأدوية البديلة دون مبرر طبي دفع جزء من تكلفة العلاج: لن يُطبّق بعد الآن الدفع عن طريق الطرف الثالث.
تطرح دعمة جديدة لشراء سيارة كهربائية مستعملة. يُموَّل هذا النظام من قبل مزوّدي الطاقة والوقود، ويهدف إلى تشجيع اقتناء مركبات أكثر صداقة للبيئة. تستهدف هذه الدعمة السيارات الكهربائية 100%، بشرط أن تكون بطاريتها لا تقل عن 80% من سعتها القصوى، وأن تكون مُسجَّلة للمرة الأولى في فرنسا بين 2017 و2023. كما يجب أن تُشترى هذه السيارة حصراً من محترف معتمد في تجارة السيارات.
يجب على السائقين المهتمين تقديم طلب المساعدة إلى المشغلين المنخرطين في هذا المشروع. ولم تُعلن بعد أسماء مورّدي الطاقة المشاركين.
هذه الصفحة قد تحتوي على عناصر مدعومة بالذكاء الاصطناعي، المزيد من المعلومات هنا.















